الجمعة، 20 سبتمبر 2019

إصابة سائق دراجة نارية ذات الأربع عجلات


وقع الأحد الموافق 15 فبراير الحالي حادث مروري أدى إلى إصابة سائق دراجة نارية ذات الأربع عجلات بإصابات جسمانية بليغة جداً ادخل على أثرها غرفة العمليات في حالة خطرة.

صرح بذلك مدير إدارة الثقافة المرورية الرائد موسى عـيـسى الدوسري مؤكداً أن غرفة العمليات التابعة إلى إدارة العمليات والمراقبة المرورية قد تسلمت بالغ بوقوع حادث مروري بليغ في تمام الساعة الرابعة ونصف من عصر الأحد الموافق 15 فبراير وعليه وفور استلم البلاغ توجهت الدوريات المرورية لمباشرة الحادث حيث تبين أن الحادث وقع لسائق درجة نارية ذات أربع عجلات يدعى ع ع ح 32 سنة بحريني الجنسية كان يقود الدراجة منطقة سكنية غرب دوار كرزكان بدون استخدام خوذة الرأس وبسبب السرعة العالية وعدم الحيطة والحذر وعدم التقييد باشتراط السلامة المرورية الخاصة بقيادة مثل تلك الدرجات اصطدم قائد الدرجة بحجارة كانت على الشارع وإنقذاف بعيداً عن الدرجة واصطدام رأسه بحجر كبير مما أدى إلى إصابة بإصابات بليغة جداً في الرأس وإصابات متفرقة في الجسم .

مؤكداً أن هناك فئة كبيرة من سواق تلك الدرجات ذات الأربع عجلات لا يلتزمون بالأنظمة والقواعد المرورية والتي تنص على ضرورة استخدامها في المناطق الغير مأهولة وارتداء خوذة الرأس والابتعاد عن القيام بحركات خطيرة كالقيادة على عجلتين وعد اتخاذ الحيطة والحذر أثناء القيادة ، مشدداً على أن الإدارة العامة للمرور قد نوهت أكثر من مرة عبر كافة وسائل الإعلام على ضرورة القيد بالقرار الوزاري رقم 42 لسنة 2005م والقرار الوزاري رقم 27 لسنة 2005م والصادرين من معالي وزير الداخلية واللذان ينصان على أنه يجوز للإدارة العامة للمرور الموافقة على استيراد واستخدام الدراجات ذات الأربع عجلات المستخدمة في المناطق الغير مأهولة والغير مصرح لها بالاستخدام على الطرق العامة والمناطق السكنية وفقاً للإجراءات والضوابط المنصوص عليه في القرار الوزاري رقم (27) لسنة 2005 م بشأن إجراءات وضوابط الموافقة على استيراد واستخدام دراجات ذات الأربع عجلات وهي كالأتي :

1. يجب الالتزام بتناسب الفئة العمرية لقائد الدراجة مع السعة الحجمية لمحرك الدراجة .
2. تعهد مالك الدراجة بتحمل المسئولية عن سلامة من يستخدمها والتأكد من قدرته على السيطرة على الدراجة ، وأن يستخدم خوذة الرأس أثناء قيادتها ، مع الالتزام بجدول الفئة العمرية .
3. يتعهد مالك الدراجة بضمان عدم استخدامها في الأماكن الغير مأهولة ، وفي داخل الأماكن المسورة ، مع تحمل المسئولية في حالة مخالفة ذلك .
4. يلتزم المالك بإخطار الإدارة العامة للمرور في حالة انتقال ملكية الدارجة إلى شخص آخر.
5. يشترط على مستخدمي الدراجة أن ينقلها على المقطورة الخاصة بها في حال نقلها على الطرق الرئيسية وكذلك عند نقلها إلى الأماكن المسموح استخدام الدارجة فيها.
6. تسجل بالإدارة العامة للمرور بيانات طالب الاستيراد والدارجة، وكذلك بيانات المالك الجديد في حالة انتقال الملكية إليه.

كما أكد مدير إدارة الثقافة المرورية الرائد موسى عـيـسى الدوسري لن تتهاون مع أى شخص يعرض نفسه إلى الخطر من خلال عدم التقيد بالأنظمة والقواعد المرورية مبدياً آسفة على وقوع مثل تلك الحوادث داعياً من جميع مستخدمي الطريق اتخاذ بالغ الحيطة والحذر أثناء القيادة تفادياً لتكرار مثل تلك الحوادث والإصابات.