الأربعاء، 23 أغسطس 2017
أنت هنا > الرئيسية / وثائق

قانون المرور الخاص بالمركبات الثقيلة

إذا كان صندوق المركبة مخصص - مادة 69

إذا كان صندوق المركبة مخصصاً لنقل الثلج أو اللحوم أو الألبان أو الأسماك أو الطيور المذبوحة وجب أن يكون مبطناً من الداخل بالصاج غير القابل للصدأ أو بالألمنيوم أو القصدير الجيد، كما يجب أن يكون مستوفياً للاشتراطات الصحية الأخرى المقررة، ولا يسمح بنقل أية مواد أخرى غير المخصص لها الصندوق، كما لا يسمح بركوب الأشخاص في الصندوق ولو كان فارغاً.

إذا كانت المركبة مزودة بصهريج - مادة 70

إذا كانت المركبة مجهزة بصهريج لنقل الماء أو غيره من المواد السائلة وجب أن يتوافر في الصهريج الشروط الآتية:

  1. أن يكون مصنوعاً من معدن متين طبقاً لأصول الصناعة ولا يسمح بتسرب السائل منه.
  2. أن يكون مثبتاً على حمالات خاصة بطريقة مأمونة وان يكون على شكل بيضاوي أو دائري.
  3. أن تكون فتحة ملئه في أعلى جزء منه وان يحكم إغلاق غطائها وان يكون مجهزاً بصنبور للتفريغ مقفول ومحكم لا يسمح بتسرب السائل.
  4. أن يكون مزوداً بصمام يكفل تسرب الغازات عند زيادة الضغط داخل الصهريج.
  5. أن تكون صهاريج نقل مياه الشرب أو السوائل الغذائية مبطنة بالقصدير أو الصاج المجلفنين أو ما يشابههما من المعادن التي لا تتفاعل كيميائياً مع السائل وان تكون مطلية بمادة مانعة للصدأ وان تميز صهاريج نقل الماء بعلامة تميزها عن غيرها.

إذا كان صندوق المركبة معد لنقل مواد تنبعث منها رائحة - مادة 71

إذا كان صندوق المركبة أو صهريجها معداً لنقل مواد يمكن أن ينبعث منها غبار أو روائح كريهة أو من شانها إيذاء الغير أو إزعاجهم أو تعرضهم للخطر كالجبس والجير والاسمنت والرمل والحصى والفحم والقاذورات والأسمدة وغيرها فيجب أن يكون الصندوق أو الصهريج محكم الإغلاق أو مغطى بغطاء متين يمنع إثارة أي غبار أو رائحة أو أي شئ من الحمولة أثناء سيرها.

مادة - 72

في الحالات المبينة في المواد السابقة لا يجوز أن تجاوز أبعاد الصندوق أو الصهريج مع المركبة الأبعاد المنصوص عليها في هذه اللائحة كما يجب تجهيز المركبة باستثناء عربات اليد بمكان خاص لقائدها بجوار الصندوق أو الصهريج.

إن الفشل في تطبيق الشروط الواردة أعلاه يعني فشل المركبة في الفحص الفني. إذا رغب مالك المركبة في تغيير استخدام المركبة مثل تعديل المركبة من ثلاثة محاور إلى وحدة شبه مقطورة، أو تغيير الصندوق أو الصهريج فيجب عليه تقديم طلب إلى الإدارة العامة للمرور من خلال رئيس قسم تفتيش المركبات، يتم بعدها فحص المركبة وتعطى المعلومات الضرورية والتعليمات إلى مالك المركبة.