الأربعاء، 23 أغسطس 2017
أنت هنا > الرئيسية / طريقة تجديد رخصة

رخص قيادة المركبات الخفيفة

يجب على مقدم طلب الحصول على رخصة قيادة أن يقدم المستندات التالية:

  1. البطاقة الذكية (الهوية) لإثبات شخصية ومحل إقامة طالب الرخصة.
  2. شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي أو أي مستند رسمي صالح لإثبات أن مقدم الطلب وصل للسن القانوني وهو 18 سنة.
  3. جواز السفر لإثبات الجنسية.
  4. إثبات أن طالب الرخصة من غير العاملين بالحكومة ومؤسساتها وهيئاتها العامة بشهادة رسمية من ديوان الموظفين.
  5. إثبات القيام بتجربة المركبات بشهادة رسمية من الجهة الحكومية أو من المؤسسة الخاصة التي يعمل به.
  6. ولغير البحريني، يشترط أن يكون مرخصاً له بالإقامة في البلاد ويثبت ذلك بجواز السفر أو بأية وثيقة رسمية تصدرها إدارة الهجرة والجوازات.

الشروط التي يجب على طالب الرخصة أن يستوفيها:

  1. يجب أن يكون خالياً من العاهات التي تعجزه عن القيادة وعند قيام شك لدى المختصين بإدارة المرور العامة يتعين إحالة الطالب إلى الطبيب الشرعي أو طبيب الأمن العام لفحصه وتقديم شهادة رسمية تثبت خلوه من العاهات التي تعجزه عن القيادة.
  2. فحص النظر، ويجب أن يتم الفحص في الإدارة العامة للمرور حيث يعين لهذا الغرض أخصائي نظر أو طبيب الأمن العام أو الطبيب الشرعي ويقوم بفحص درجة الإبصار وتمييز الألوان بالأجهزة الفنية.
    وإذا وجد شك في سلامة باطن العين وأن الحدقتين وميدان النظر غير طبيعية يحول طالب الرخصة إلى أخصائي العيون بالمستشفى الحكومي للكشف عليه وإثبات الحالة في تقرير رسمي يتضمن مدى القدرة على قيادة المركبـات بأمن، ولا يجوز أن تقل درجـة الإبصـار عن 6 / 12 ، 6 / 24 للعينين، وبالنسبة لباقي الأنواع الأخرى عن 6 / 9 ، 6 / 12 للعينين ويسمح للطالب باستعمال نظارة طبية أو عدسات لاصقة للحصول على درجة الإبصار المقررة.
    ويمكن اعتبار درجة الإبصار المطلوبة متحققة إذا كانت إحدى العينين فاقدة الإبصار على أن تكون درجة إبصار الأخرى 6/6 وبشرط سلامة باطن العين وان تكون الحدقة وميدان النظر طبيعيتين وان يتضمن تقرير الأخصائي تحديد مدى قدرة الطالب على قيادة المركبات بأمن.

مواد قانونية أخرى بخصوص فحص النظر يجب التعرف عليها:

  1. يحال طالب رخصة القيادة لاختبار النظر على النموذج المرفق والمعد لهذا الغرض بعد أن تلصق عليه صورة شمسية للطالب عليها توقيعه ومختومة بخاتم الإدارة العامة للمرور.
  2. إذا رسب الطالب في اختبار النظر ثلاث مرات متتالية خلال سنة واحدة وجب أن تمضي فترة لا تقل عن ستة أشهر لإعادة إجراء اختبار النظر.
  3. في الأحوال التي يسمح فيها باستعمال نظارة طبية أو عدسات لاصقة للحصول على درجة الإبصار المقررة لا تجوز قيادة المركبات إلا باستعمال النظارة أو العدسات اللاصقة ويجب إثبات ذلك في الرخصة كما يجب أن تكون الصورة الثابتة بالرخصة لحاملها وهو بالنظارة الطبية أو العدسات اللاصقة.
  4. يجرى إعادة اختبار النظر للحاصل على رخصة قيادة للتعليم أو على إحدى الرخص المنصوص عليها بعد خمس سنوات من تاريخ حصوله على الرخصة وكل خمس سنوات بعد ذلك إذا لم يكن قد بلغ الستين من عمره فإذا بلغها كان إعادة اختبار النظر كل سنتين، ويكتفي في هذه الحالة بأن تكون درجة الإبصار 6 / 12 ، 6 / 24 أو 6 / 18 في كل من العينين ويشمل الاختبار تمييز الألوان.
    ويشترط لاجتياز الاختبار سلامة باطن العين وأن تكون الحدقتان وميدان النظر طبيعية. ولا يجوز تجديد الرخصة إذا لم ينجح في اختبار النظر.
  5. مع عدم الإخلال بحق الإدارة العامة للمرور في اشتراط اجتياز اختبار النظر كلما وجدت ذلك ضرورياً لظروف تقدرها يعفي طالب الرخصة من اختبار النظر إذا كان يحمل رخصة قيادة أو شهادة باللياقة الطبية صادرة من جهة حكومية من دولة غير البحرين بشرط أن تكون الشهادة معتمدة من سفارات أو قنصليات الدولة في الخارج أو من وزارة خارجية مملكة البحرين.
    ولا يعتد بالترخيص الذي يصدر أثناء وجود المرخص له في المملكة ولا بتجديد الترخيص الذي يتم بنفس الصورة. ويجوز للإدارة العامة للمرور رفض اعتماد الرخصة أو الشهادة الطبية طبقاً لمبدأ المعاملة بالمثل.

اختبار قيادة المركبة:

يكون اختبار الطالب فنياً بعد ثبوت اللياقة وتوافر كافة الشروط الأخرى بمعرفة المختص بالإدارة العامة للمرور على النموذج المرافق المعد لهذا الغرض بعد أن تلصق عليه صورة شمسية للطالب عليها توقيعه ومختومة بخاتم الإدارة العامة للمرور. ويتناول الاختبار قيادة المركبة التي يرغب في الترخيص بقيادتها وكذلك في قواعد المرور وآدابه وإشاراته وعلاماته.

يبدأ الاختبار بامتحان الطالب شفوياً في قواعد المرور وآدابه وعلامات وإشارات المرور وأجزاء المركبة وأجهزتها، ومدى الإلمام بجغرافية مملكة البحرين وباتجاهات المرور ومواقع الأماكن والمنشآت العامة والهامة والأثرية كما يشمل بالنسبة لرخصة القيادة للتعليم مدى الإلمام بأصول القيادة وبمبادئ ميكانيكا السيارات وبإحكام قانون المرور ولائحته والقرارات الصادرة تنفيذاً له.

وإذا لم ينجح الطالب في هذا الفرع يعتبر راسباً ولا يختبر عمليا.ً

إذا نجح الطالب في الاختبار الشفوي يختبر عملياً في قيادة المركبة وعلى الأخص في الخطوات الآتية في مركبات تعليم:

  1. إدارة المحرك وانطلاق المركبة على خط مستقيم ثم على خط منعطف.
  2. التوقف في الحالات العادية والحالات الطارئة.
  3. تخطي مركبة أخرى ومقابلتها على طريق واحد وعلى طرق متقاطعة.
  4. الدوران إلى اليمين والى اليسار في تقاطعات الطرق.
  5. اجتياز تقاطعات الطرق.
  6. إجراء الإشارات اللازمة في الوقت الملائم للإعلام عن تعديل أوضاع السير باستعمال اليد أو الإشارات الضوئية.
  7. الالتزام بما توجبه إشارات وعلامات وخطوط تنظيم المرور والإشارات التي يقوم بها قادة المركبات الأخرى وكذلك مدى الانتباه إلى تعليمات وأوامر رجال المرور.
  8. الرجوع بالمركبة إلى الخلف.
  9. دوران المركبة في حيز محدود من الطريق.
  10. الانتظار بين المركبات.
  11. الوقوف في المنحدرات.
  12. النزول والصعود في طرق مرتفعة ومنخفضة.
    ويعتبر راسباً إذا لم يحصل على 70% من مجموع الدرجات التي قدرها الممتحن لعناصر الاختبار.

يعتبر الطالب راسباً حتماً إذا ارتكب احد الأخطاء الآتية:

  1. إذا لمست رفارف المركبة الحدود أو الحواجز الموضوعة.
  2. إذا تحركت المركبة لدى بدء الحركة عند تعشيق عصا نقل السرعة نتيجة عدم السيطرة على المركبة متجهة إلى الأمام أو الخلف بمسافة تزيد على 50 سم.
  3. إذا توقف محرك المركبة عن الدوران أثناء الامتحان دون طلب من الممتحن ودون أن يكون ذلك راجعاً إلى عيب فني في المركبة.
  4. إذا اخطأ في عملية تغيير عصا السرعة (الفتيس) في الحركات الأمامية أو الخلفية أو أثناء الوقوف أو إذا أدار محرك المركبة قبل التأكد من وجود عصا السرعة في المور
  5. إذا عجز الطالب عن إدارة محرك المركبة في مدة تزيد على دقيقة واحدة إلا إذا كان ذلك بسبب عطل فني.
  6. إذا لم يتمكن من إيقاف المركبة في المكان الذي يحدد له.
  7. إذا خالف إشارات وعلامات المرور الموجودة في الطريق أو مكان الامتحان.
  8. إذا لمست قدم طالب الحصول على رخصة دراجة نارية الأرض أثناء السير
  9. سوء استعمال فرملة اليد.
  10. إذا لم يتقيد بالتعليمات الصريحة التي أعطيت له. ويحدد الممتحن للطالب موعد الاختبار التالي، فإذا رسب أربع مرات خلال سنة واحدة فلا يجوز اختباره مرة أخرى إلا بعد انقضاء ستة أشهر من تاريخ الاختبار الأخير

من حق إدارة المرور والترخيص الامتناع عن إصدار تراخيص القيادة في الحالات الآتية:

  1. إذا سبق الحكم على طالب الترخيص في جريمة قتل أو إصابة خطا بسبب قيادة مركبة ويكون ذلك خلال ثلاث سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو خلال العقوبة أو خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم إذا كان صادراً بوقف تنفيذ العقوبة.
  2. إذا سبق الحكم على طالب الترخيص في جناية أيا كان نوعها وسواء كان الحكم بعقوبة جنائية أو بعقوبة جنحة ويكون ذلك خلال سنة من تاريخ تنفيذ العقوبة أو خلال سنة من تاريخ الحكم إذا كان صادراً بوقف تنفيذ العقوبة.
  3. إذا سبق الحكم على طالب الترخيص في جريمة (والجريمة تشمل الجنحة والجناية) مخلة بالشرف أو الأمانة ويكون ذلك خلال سنة من تاريخ تنفيذ العقوبة أو خلال سنة من تاريخ الحكم إذا كان صادراً بوقف تنفيذ العقوبة.
  4. إذا سبق الحكم على طالب الترخيص في جريمة من جرائم السكر أو حيازة أو إحراز الجواهر المخدرة أياً كان سبب الحيازة أو الإحراز ويكون ذلك خلال سنة من تاريخ تنفيذ العقوبة أو خلال سنة من تاريخ الحكم إذا كان صادراً بوقف تنفيذ العقوبة.

تكون رخص القيادة التالية صالحة لمدة خمس سنوات من تاريخ إصدارها وتجدد أكثر من مرة لمثل مدتها:

  1. رخص قيادة سيارة خاصة.
  2. رخصة قيادة وسائل النقل الخاصة.
  3. رخصة قيادة ذات استعمال خاص.
  4. رخصة قيادة دراجة نارية.

وتكون رخصة قيادة وسائل النقل العامة ورخصة قيادة للتعليم صالحة لمدة سنة من تاريخ إصدارها وتجدد أكثر من مرة ويسري التجديد لمدة عام من تاريخ الإصدار.