الجمعة، 20 سبتمبر 2019

المرور: 55 ألف مكالمة تلقاها مركز الاتصالات "199" في 5 أشهر

 

 

 

كشف رئيس شعبة الحركة والسلامة المرورية الرائد محمد البنخليل أن مركز الاتصالات (الخط الساخن 199) بالإدارة العامة للمرور تلقى 55848 ألف اتصال خلال 5 أشهر الأولى من العام الجاري منها 28834 مكالمة بسبب الوقوف الخاطئ، مؤكداً أن المركز يختص عمله بتلقي بلاغات الحوادث وتعطل الإشارة الضوئية وتعطل المركبات وأعمال الطرق والازدحامات المرورية.

وقال أن عدد الاتصالات التي تم تلقيها في شهر يناير بلغ 9826 اتصال بينما وصل في شهر فبراير إلى 9776، أما في شهر مارس فقد زاد عدد الاتصالات إلى 12.495 وفي أبريل إلى 11913 اتصال أما في شهر مايو فقد بلغت 11838 مكالمة، لافتاً إلى أن عدد الاتصالات في ازدياد مستمر قياساً بالسنة الماضية ويرجع ذلك إلى ورود اتصالات غير مهمة ومنها طلب معلومات سرية حول أحد المركبات أو خلفية السيارات من الحوادث المرورية وذلك بغرض تجاري، مؤكداً أن الإدارة العامة للمرور حريصة على سرية معلومات أصحاب المركبات ويجب سلك الطرق الصحيحة للحصول على المعلومات، مشيراً إلى أن الاستفسارات الأخرى يتم الرد عليها فوراً كمواعيد عمل الإدارة العامة للمرور ومكاتب الحوادث بجميع المحافظات والإجراءات الإدارية، وغيرها، أما فيما يتعلق بأسئلة المراجعين المتعلقة بالمخالفات فيمكن الاستفسار عن طريق موقع الحكومة الالكترونية.

وقال الرائد البنخليل أن المعضلة الرئيسية التي يواجهها المركز زيادة مخالفة الوقوف الخاطئ وتعتبر نسبتها 51% من مجموع الاتصالات ويتم تلقي شكوى أحد السواق بوقوف مركبة بطريقة خاطئة وتحد من خروجه من موقف السيارات أو قرب منزله، وتقوم الإدارة بالاتصال بصاحب السيارة وإعلامه بمخالفة الوقوف، ويتم بذل جهد كبير للوصول للشخص لتصحيح وقوف سيارته مما يعد تعطيل للحركة المرورية ومركز الاتصالات.

وأشار إلى أن عدد موظفي مركز الاتصالات زاد مقارنة بالسنوات الماضية ويتم العمل على نظام النوبات على مدى 24 ساعة، وتوجد آلية لتوزيع المكالمات بحيث لا يكون رقم الاتصال مشغولاً لأهمية بعض المكالمات المتعلقة  ومنها الحوادث البليغة أو التدهور أو تعطل إشارة ضوئية تتسبب بازدحام مروري.